منتديات اصدقاء عبير

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات اصدقاء عبير

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات اصدقاء عبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اصدقاء عبير


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
توضيح مهم جداً ... ارجو الدخول ..!

 

 فقه الصيام والزكاة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فراشة الحب الاول
عبير فعاال
فراشة الحب الاول


عدد المساهمات : 249
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
الاوسمة : فقه الصيام والزكاة 501689589

فقه الصيام والزكاة Empty
مُساهمةموضوع: فقه الصيام والزكاة   فقه الصيام والزكاة Icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 12:53 pm

:
هل الإبر والحقن العلاجية في نهار
رمضان تؤثر على الصيام ؟


ج:
الإبر العلاجية قسمان أحدهما ما
يقصد به التغذية ويستغنى به عن
الأكل والشرب لأنها بمعناه فتكون
مفطرة لأن نصوص الشرع إذا وجد
المعنى الذي تشتمل عليه صورة من
الصور حكم على هذه الصورة بحكم ذلك
النص . أما القسم الثاني وهو الإبر
التي لا تغذي يعني لا يستغني بها عن
الأكل والشرب فهذه لا تفطر لأنه لا
ينالها النص لفظاً ولا معنى فهي
ليست أكلاً ولا شراباً ولا بمعنى
الأكل ولا الشرب والأصل صحة الصيام
حتى يثبت ما يفسده بمقتضى الدليل
الشرعي .
(
الشيخ ابن عثيمين )


س:
ما حكم من أخر القضاء حتى دخل رمضان
التالي ؟


ج:
تأخير قضاء رمضان إلى رمضان التالي
لا يجوز على المشهور عند أهل العلم
لأن عائشة رضي الله عنها قالت :
" كان يكون
علي الصوم من رمضان فلا أستطيع أن
أقضيه إلا في شعبان "
وهذا يدل على أن
لا رخصة بعد رمضان الثاني فإن فعل
بدون عذر فهو آثم وعليه أن يبادر
القضاء بعد رمضان الثاني واختلف
العلماء هل يلزمه مع ذلك إطعام أو
لا يلزمه والصحيح أنه لا يلزمه
إطعام لأن الله عز وجل يقول :
" ومن كان
مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر
"

فلم يوجب الله سبحانه وتعالى سوى
القضاء .
(
الشيخ ابن عثيمين )


س:
استعمال بخاخ ضيق التنفس للصائم هل
يفطر ؟


ج:
أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه
يتبخر ولا يصل إلى المعدة فحينئذ
نقول لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ
وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما
قلنا لا يدخل منه إلى المعدة أجزاء
لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا
يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن
هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن
تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم
بذلك .

( الشيخ ابن عثيمين )


س:
عند زوجتي ذهب تلبسه يبلغ النصاب
فهل فيه زكاة ؟ وهل دفع زكاته واجب
علي أم على زوجتي ؟ وهل تخرج الزكاة
منه أم يقوم بما يساوي القيمة
ويزكي بموجبه ؟


ج:
الزكاة واجبة في الحلي من الذهب
والفضة إذا بلغ وزنها النصاب وهو
عشرون مثقالاً من الذهب أو مئة
وأربعون مثقالاً من الفضة ومقدار
نصاب الذهب بالعملة الحالية أحد
عشر جنيهاً سعودياً وثلاثة أسباع
الجنيه فإذا بلغ الحلي من الذهب
هذا المقدار أو اكثر وجبت فيه
الزكاة ولو كان يلبس في أصح قولي
العلماء . والزكاة على مالكة الحلي
وإذا أداها زوجها أو غيره عنها
بإذنها فلا بأس ولا يجب إخراج
الزكاة منه بل يجزيء إخراجها من
قيمته كلما حال عليها الحول حسب
قيمة الذهب والفضة في السوق عند
تمام الحول .
( الشيخابن باز رحمه
الله )


س:
هل في إيجارات المساكن زكاة ؟


ج:
إذا حال الحول على أجرة السكن أو
الدكان أو غيرهما من النقود وجبت
فيها الزكاة إذا كانت نصاباً وما
صرفه المؤجر في حاجاته قبل الحول
فلا زكاة فيه والواجب في ذلك ربع
العشر بإجماع المسلمين والنصاب من
الذهب عشرون مثقالاً ومقداره
بالجنيه السعودي والأفرنجي أحد
عشر جنيهاً وثلاثة أسباع الجنيه
ونصاب الفضة مئة وأربعون مثقالاً
ومقداره بالريال السعودي ستة
وخمسون ريالاً .
( الشيخ ابن باز
رحمه الله )


س:
أنا موظف راتبي الشهري ما يعادل
ثلاثة آلاف ريال فهل تجب علي
الزكاة وما مقدارها مع العلم بأني
لا أصرف منها إلا اليسير ؟


ج:
إذا حال الحول على شيء من المرتب
يبلغ النصاب فعليك زكاته وإن كان
دون ذلك فلا زكاة فيه .
(الشيخابن باز رحمه
الله )


س:
من هو المسكين الذي تصرف له الزكاة
؟ وما الفرق بينه وبين الفقير ؟


ج:
المسكين هو الفقير الذي لا يجد
كمال الكفاية والفقير أشد حاجة منه
وكلاهما من أصناف أهل الزكاة
المذكورين في قوله تعالى :
" إنما
الصدقات للفقراء والمساكين
والعاملين عليها ..... "
ومن كان له دخل
يكفيه للطعام والشراب والكساء
والسكن من وقف أو كسب أو وظيفة او
نحو ذلك فإنه لا يسمى فقيراً ولا
مسكيناً ولا يجوز أن تصرف له
الزكاة .
(
الشيخ ابن باز رحمه الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ygeee.traidnt.ws/vb/index.php
يزن
عبير فعاال
يزن


عدد المساهمات : 552
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
العمر : 35

فقه الصيام والزكاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام والزكاة   فقه الصيام والزكاة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 4:58 am

جزاكي الله خير
ورمضان مبارك على الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الحب الاول
عبير فعاال
فراشة الحب الاول


عدد المساهمات : 249
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
الاوسمة : فقه الصيام والزكاة 501689589

فقه الصيام والزكاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام والزكاة   فقه الصيام والزكاة Icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 4:30 am

شكرا لمروك يزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ygeee.traidnt.ws/vb/index.php
عبير
الـ م ــديـرة الــ ع ــامـة
عبير


عدد المساهمات : 385
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
العمر : 36
المزاج : مستمتعة

فقه الصيام والزكاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام والزكاة   فقه الصيام والزكاة Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 5:00 pm

يسلموو والله يعطييك الف عاافيية وجزاااك الله خييير

تقبلي تحياتي عبيير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://apeer.ahlamontada.net
صبية كوردستان
عبير فعاال
صبية كوردستان


عدد المساهمات : 600
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
الاوسمة : فقه الصيام والزكاة 501689589

فقه الصيام والزكاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام والزكاة   فقه الصيام والزكاة Icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 8:39 am

يعطك الف العاافية

وتقبل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه الصيام والزكاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اصدقاء عبير  :: منتديات عبير العام :: أهلا رمضــان-
انتقل الى: